Latest Article Get our latest posts by subscribing this site

تعليم السياقة

اختطاف طفل ينتهي بجريمة قتل نكراء.

متابعة نورالدين الطويليع ــ يوسف الإدريسي.


اهتز الرأي العام اليوسفي مساء أمس الخميس 2013/07/25 على وقع كشف جريمة قتل نكراء في حق طفل في ربيعه العاشر بدوار زاوية سيدي بوطيب الذي يبعد عن مدينة اليوسفية بحوالي خمسة عشر كيلومترا.
وتعود وقائع القضية إلى يوم الإثنين 2013/07/22، حيث توصلت سرية الدرك الملكي باليوسفية بشكاية من والد الضحية تفيد باختفاء ابنه عن الأنظار بعدما أدى صلاة التراويح بمسجد القرية دون أن يعود إلى البيت، وفي الوقت الذي كان فيه البحث جاريا على قدم وساق عن الضحية توصل الوالد بمكالمة مجهولة طلب منه صاحبها فدية بقيمة عشرة ملايين سنتيم لإطلاعه على مصير ابنه.
المكالمة التي لم يتعد حيزها الزمني خمسا وثلاثين ثانية قادت عناصر الدرك الملكي إلى فك طلاسم الجريمة، حيث مكنتها من التعرف على هوية المتكلم بالتنسيق مع مركز الهاتف، وهو جار الضحية ويبلغ من العمر عشرين سنة، اعترف أثناء التحقيق معه بجنايته وكشف عن شريكه في الجريمة، وهو من جيران الضحية كذلك، لا يتجاوز عمره سبع عشرة سنة.
وقد علمنا من مصادر مطلعة أن الظنينين استدرجا الضحية إلى أحد الأمكنة بضواحي الدوار وطعناه بسكين ، ثم أجهزا عليه والسكين في بطنه برميه في بئر مهجورة يتجاوز عمقها خمسين مترا، وتجهل لحد الساعة دوافعهما لارتكاب هذا الجرم الشنيع.
أحد حقوقيي المدينة ربط انتشار هذا النوع من الحوادث بما تبثه القنوات التلفزيونية الوطنية من برامج الجريمة التي تعيد إنتاج المجرمين من خلال عرضها مشاهد وسيناريوهات مثيرة تحفز المراهقين على محاكاتها حسب ذات المتحدث.
يشار إلى أن الجماعات القروية لمدينة اليوسفية صارت مسرحا لحوادث قتل واغتصاب مطردة، وهو ما يطرح سؤال التعزيز الأمني لهذه المناطق

اليوسفية : اعتصام سكان حي السمارة احتجاجا على إتلاف أجهزتهم الكهربائية بسبب تماس كهربائي‏


يوسف الإدريسي – نور الدين الطويليع/ هبة بريس 
                               
اعتصم العشرات من سكان حي السمارة بمدينة اليوسفية بعد ظهر يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013 ببهو الاستقبالات بالوكالة المحلية للمكتب الوطني للكهرباء احتجاجا على ما أسموه باستخفاف الجهات المسؤولة بشكاياتهم بشان تكرار الأعطاب الكهربائية و التي تسببت في تماس كهربائي أدى إلى إتلاف بعض الآلات الكهربائية والأجهزة المنزلية والحواسيب والمستقبلات الإلكترونية.

وأكد أحد المتضررين في حديثه مع هبة بريس، أنه منذ الساعات الأولى وهم يلاحظون أن خللا ما يحدث في التيار الكهربائي، بحيث يرتفع التوتر الكهربائي بين الفينة و الأخرى دون أن ينقطع  بشكل نهائي متجليا في الومضات الفجائية الشديدة للمصابيح. و أضاف نفس الشخص المالك لمحل للأنترنت والذي أعلن إفلاس مشروعه المعاشي بسبب إتلاف جميع الحواسيب، أنه اتصل بمسؤولي الوكالة بعدما لاحظ ارتفاع التوتر إلاّ أن تدخل فريق العمل عجّل بالكارثة وفق توصيف ذات المتحدث.

وفيما اعتذر مدير الوكالة المحلية عن تقديم أي  تصريح صحفي بشأن الحادث لاعتبارات إدارية، عبّر المتضررون عن استيائهم و استنكارهم لما حدث خصوصا وأن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إتلاف  أجهزتهم الكهربائية، مطالبين الوكالة بالتعجيل بإرسال لجنة خاصة لافتحاص الأسلاك الكهربائية ومراكز التحويل و استصدار التزام خطي بعدم تكرار مثل هذا الحادث، إضافة إلى تشبتهم بحقهم في جبر الضرر وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت أجهزتهم الكهربائية.

وفي لقاء من إشراف السلطة المحلية جمع المتضررين بمسؤولي الوكالة و حضره طاقم هبة بريس، اقترح المدير إصلاح المتضررين لأجهزتهم الكهربائية مع تقديم فاتورات الإصلاح إلى شركة التأمين عن طريق الوكالة للتعويض عن الخسائر، الشيء الذي لم يستسغه المتضررون مبرّرين موقفهم بالتعقيدات الإدارية و المسطرية التي تواكب مثل هذه الإجراءات.

اليوسفية: دجاج يذبح ويريش وسط مزبلة بالسوق الأسبوعي.


ــ متابعة نورالدين الطويليع ــ يوسف الإدريسي.


يثير زائر السوق الأسبوعي باليوسفية منظر الأزبال المتراكمة من مخلفات الدجاج التي مضت عليها سنوات بالمكان المخصص لبيع الدجاج وذبحه، حيث تتم العملية في ظروف بعيدة كل البعد عن شروط السلامة الصحية، فالمكان ملوث تنبعث منه روائح كريهة، وإزالة ريش الدجاج تتم بطريقة بدائية عن طريق غمره في الماء الساخن بأواني بلاستيكية متسخة ووضعه فوق موائد حديدية يعلوها الصدأ.
أحد متتبعي الشأن المحلي حمل مسؤولية هذا الوضع إلى المجلس البلدي في شخص رئيسه، مستدلا على كلامه بفقرة من المادة 50 من الميثاق الجماعي جاء فيها: " يمارس رئيس المجلس الجماعي اختصاصات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية...ينظم ويساهم في مراقبة الأنشطة التجارية والمهنية غير المنظمة التي من شأن مزاولتها أن تمس بالوقاية الصحية والنظافة ... والسكينة العمومية أو تضر بالبيئة."
وختم ذات المتحدث كلامه بدعوة السلطات المحلية للتدخل العاجل من خلال تنظيف مكان بيع الدجاج، وتنظيمه وفق الشروط الصحية، والكف عن لعب دور المتفرج في هذه القضية وفي غيرها من القضايا التي باتت تؤرق المواطن اليوسفي كاستغلال الملك العمومي.
تجدر الإشارة إلى أن جمعية بائعي الأحشاء سبق و أن قدّموا عرائض استنكارية إلى الجهات المختصة بشأن الوضعية المزرية التي آل إليها السوق الأسبوعي بالمدينة.

اليوسفية .. لاناهي لا منتهي والفوضى المفتعلة ...حرب اصحاب الكرارس


انتهاء المرحلة التخييمية الأولى لصيف 2013

انتهت المرحلة التخييمية الأولى لصيف 2013 بأنشطة جد متميزة استفاد منها أطفال جمعية الشعلةفرع اليوسفية ...فهنيئا لكل الأطر الشابة و الاطر المسيرة للمكتب الفرع و كدلك الفروع المشاركة التي ابانت عن امكانيات عالية وكذا مدير المرحلة كريم محلا... ومتمنيتنا باللقاء في صيف 2014 إنشاء الله

جماعة إيغود إقليم اليوسفية انقطاعات متتالية للتيار الكهربائي

تعرف جماعة إيغود إقليم اليوسفية انقطاعات متتالية للتيار الكهربائي خاصة ونحن في شهر رمضان الذي تكثر فيه الأشغال المنزلية إضافة إلى الحاجة الماسة للتيار الكهربائي بالمساجد لتأدية صلاة التراويح مع العلم أننا في فصل الصيف الذي تعرف فيه المنطقة جوا حارا تكثر فية لسعات العقارب ناهيك عن المخاطروالمشاكل التي تحدث بالآلات الكهرمنزلية ولهذا اصالة عن نفسي ونيابة عن باقي سكان الجماعة نطلب من الجهات المسؤولة عن هذا القطاع تحمل مسؤوليتها كاملة لحل وإصلاح هذا المشكل لأن الساكنة نفذ صبرها وبدون شك أن الأمر سينفجر لامحالة فيما قريب إذا استمر الأمر هكذا.



رشيد الحسناوي
جماعة إيغود

مشاريع جديدة مرتقبة باليوسفية


أشغال توسيع وصيانة شبكة الانارة العمومية بعدة احياء بمدينة اليوسفية

مشروع أشغال تطهير السائل و تبليط أحياء باليوسفية و الشماعية– عمالة اليوسفية

الدراسة التقنية لاشغال بناء مركبين سوسيو تربويين و رياضيين بمدينة اليوسفية - عمالة اليوسفية


صيانة المسلك الغــابوي الكــائن بداخل محمية الغزلان امصابيح الطــالعة على مساحة تقدر بعشرة (10) كيلومترات، الجماعة القروية سيدي شيكر دائرة احمر عمـالة اليوسفية

اشغال تقوية الطرق بمدينة اليوسفية و الشماعية بإقليم اليوسفية.



أشغال توسيع و تقوية الطريق الجهوية رقم 204 بين ن ك 000+41 و 000+52 ( إقليم اليوسفية)


الدراسة التقنية تهيئة مركب ترفيهي بمدينة اليوسفية – عمالة اليوسفية


الدراسة التقنية اشغال تهيئة ثلاث ملاعب القرب بمدينة اليوسفية - عمالة اليوسفية

انقلاب حافلة تقلّ مسافرين في اتجاه مدينة اليوسفية


يوسف الإدريسي 

خلّفت حادثة سير مروعة وقعت يوم الجمعة 12 يوليوز 2013، على الطريق السيار الرابط بين الدارالبيضاء و أزمور، إصابة 33 راكبا كانوا على متن حافلة لنقل المسافرين كانت متجهة نحو مدينة اليوسفية عبر مدينة الجديدة .

وحسب شهادة أحد الركاب فإن سائق الحافلة اضطر للتوقّف قرب محطة الأداء ليسلّم القيادة لمساعده بعد أن أحسّ بالعياء، هذا الأخير فقد التحكّم في مقود الحافلة الشيء الذي أدّى إلى انقلابها على بعد 5 كيلومترات من مدينة أزمور، يضيف أحد أبناء مدينة اليوسفية الذي أصيب في الحادثة.

ووفق مصادر عاينت تدخل عناصر الوقاية المدنية، فإن جلّ الركاب أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، في حين وُصفت حالة بعضهم ب "الحرجة"، ليتمّ نقلهم على وجه السرعة، إلى المستشفى المحلي بأزمور. حيث احتفظت الأطر الصحية بأزمور ب 6 مصابين، فيما أحالت 27 مصابا على المركز الاستشفائي الإقليمي بالجديدة.

يشار إلى أن سبعة أشخاص من مدينة اليوسفية لقوا مصرعهم وأصيب 31 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير كانت قد وقعت قبل أربعة أشهر على بعد 12 كلم من مدينة سيدي بنور.

اليوسفية: نخلة تقطع التيار الكهربائي عن حي القدس.

نورالدين الطويليع

 فوجئ سكان حي القدس باليوسفية بانقطاع مباغث للتيار الكهربائي في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 2013/07/13 في الوقت الذي كانوا يتناولون فيه طعام السحور.

 المشكل الطارئ الذي تسبب في إلحاق أعطاب بمجموعة من الأجهزة الإلكترونية للسكان حصل بسبب تماس كهربائي أحدثته نخلة تجاوز علوها الأسلاك الكهربائية..

وفي الوقت الذي اكتفى فيه المكتب الوطني للكهرباء بإصلاح العطب وقطع جزء من سعف النخلة، طالب بعض جمعويي الحي بإيجاد حل جذري للمشكل من خلال تغيير مسار الأسلاك الكهربائية، أواجتثات النخلة وإعادة غرسها في مكان آمن، حتى لا يتكرر ثانية

اليوسفية: نافورة شارع الحسن الثاني وقاعة العروض المجاورة لها معلمتان طالهما النسيان




متابعة :نورالدين الطويليع.      
 تعتبر حديقة شارع الحسن الثاني بالحي المحمدي المتنفس الطبيعي الوحيد لسكان مدينة اليوسفية، وقد أثار إنشاء نافورة بها بمواصفات حديثة إعجابهم، فصاروا يحجون إليها بالمئات، إلى درجة أن الأمكنة المحيطة بها كانت تشهد ازدحاما ورواجا تجاريا كبيرين أوجد فرص شغل جديدة وانتعش معها حرفيو التصوير وبائعو المثلجات وحلويات الأطفال، لكن لأسباب مجهولة توقفت هذه النافورة وصارت مجرد أثر، وذكرى يسترجع أبناء اليوسفية  توقفها بألم وحسرة.  
      أحد متتبعي الشأن المحلي عبر عن تخوفه الشديد من إقبار هذه المعلمة إلى جانب قاعة العروض التي توجد قبالتها، وتساءل ذات المتحدث عن الجهة المستفيدة من تعطيل هاتين المعلمتين، وعما إذا كان إقبارهما وشيكا في ظل ما يروج عن قرب إطلاق عمالة اليوسفية مشروع إعادة تهيئة حديقة الحي الحسني.


نقـــــــابة صيــــــــادلة اليوسفية
SYNDICAT DES PHARMACIENS DE LA VILLE DE YOUSSOUFIA





من   2013/07/05     الى     2013/08/11

صيدلية العصرية

العنوان  : حي الحسني

الهاتف : 0524649669

لعبة البيلياردو

نيابة التعليم باليوسفية تكرم تلامذتها المتفوقين في مختلف الأسلاك.



تغطية نورالدين الطويليع ــ يوسف الإدريسي.


احتفت نيابة التعليم باليوسفية بالمتفوقين من أبنائها أمس الإثنين2013/07/08 بقاعة الأفراح في إطار حفل التميز الإقليمي للموسم الدراسي2013/2012 تحت شعار" تشجيع التميز في صفوف التلاميذ دعامة من دعامات مدرسة النجاح" بحضور ممثلي السلطة المحلية والمكتب الشريف للفوسفاط والمنتخبين والفرقاء الاجتماعيين ومراسلي الجرائد الورقية والإلكترونية ورؤساء المصالح وفئة عريضة من رجال التعليم ونسائه.
الحفل وزعت خلاله جوائز نوعية تمثلت في حواسب محمولة وألواح إلكترونية وكاميرات رقمية وآلات طباعة...استفاد منها تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي، حيث حاز الحاصلون على شهادة البكالوريا على ثلاثين جائزة وزعت حسب المسالك العشرة، على أساس تكريم الثلاثة الأوائل في كل مسلك. فيما بلغ مجموع ما حصل عليه المتفوقون في السنة الأولى بكالوريا ثماني عشرة جائزة، كرم من خلالها الثلاثة الأوائل في كل شعبة، في حين حصل تلاميذ الجذوع على تسع جوائز استفاد منها الثلاثة الأوائل في كل جذع على المستوى الإقليمي، كما كرم الثلاثة الأوائل إقليميا من الحاصلين على شهادة السلكين الإعدادي والابتدائي، هذا إضافة إلى جائزة جماعاتية خصصت للمحتلين للرتبة الأولى في نهاية السلك الابتدائي على مستوى كل جماعة من جماعات الإقليم.
ولتشجيع المقبلين على التربية غير النظامية وتحفيزهم منحت جائزتان لسيدتين احتلتا الرتبتين الأولى والثانية في امتحان نهاية السنة، ورغبة من القائمين على الشأن التربوي بالإقليم في التأكيد على اهتمامهم بالأنشطة الموازية خصصت جائزتان للأعمال الثقافية والفنية التي كان لها إشعاع كبير ومثلت النيابة في المحافل الجهوية والوطنية.
رئيسا مصلحة الموارد البشرية وقسم الحياة المدرسية بنيابة اليوسفية اعتبرا ــ أثناء اتصالنا بهما ــ الحفل مناسبة لتشجيع التلاميذ على مزيد من الاجتهاد والتحصيل، وأرجعا فكرة الجائزة الجماعاتية إلى الرغبة في الالتفاتة إلى أبناء العالم القروي، وشكرهم على ما يبذلونه من مجهودات جبارة متحدين كل الأحوال والظروف.
ولم يفوت ذات المصدرين الفرصة للثناء على الجهات التي دعمت الحفل ماديا، والمتمثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة، والمكتب الشريف للفوسفاط، وعمالة اليوسفية، وبعض جماعات الإقليم، وفيدرالية التعليم الخصوصي، إضافة إلى نيابة اليوسفية منظمة النشاط.
النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية باليوسفية عبر بدوره ــ في حديث خصنا به ــ عن سعادته لنجاح الحفل، ووعد بالجلوس مع القائمين عليه لتقويمه من جميع النواحي للوقوف على نقط القوة من أجل استثمارها في حفل السنة القادمة، و حصر نقط الضعف للعمل على تفاديها.
وفي نفس السياق رأى المتحدث في الحفل رسالة اعتراف بجميل رجال التعليم ونسائه، مدرسين وإداريين، داعيا إياهم إلى مزيد من التعبئة والبذل للنهوض بالفئات المتوسطة والضعيفة، كما أرجع تكريم المتفوقين إلى الرغبة في تحسيسهم بتقدير الجميع لمجهوداتهم وكدهم، وإشارة إلى من سيخلفونهم في الموسم الدراسي القادم ليسيروا على منوالهم حتى يحظوا بدورهم بشرف التكريم.
وفي رده عن ملاحظة أبداها بعض مديري مؤسسات التعليم العمومي حول اكتساح تلاميذ التعليم الخصوصي لأغلب الجوائز، قال بأنه ينظر للجميع كمواطنين وأبناء مواطنين، مشيرا إلى أنه تعامل بشفافية مع الجميع بغض النظر عن انتمائهم المدرسي، ماداموا قد اجتازوا نفس الامتحانات الإشهادية، مؤكدا أنه من غير المعقول إقصاء تلميذ متفوق إقليميا بحجة انحداره من التعليم الخصوصي.
وباعتباره وافدا جديدا على نيابة اليوسفية أطلعنا ذات المسؤول على مخططه للنهوض بقطاع التعليم بالإقليم، المنبني على إيلاء عناية خاصة للمتوسطين والضعاف من التلاميذ، وعلى إعطاء دينامية جديدة لمختلف مجالس المؤسسات التعليمية والاهتمام بمشاريعها وبأنديتها التربوية.

اليوسفية



 
درجات الحرارة باليوسفية خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك

اليوسفية: انسحاب مستشاري العدالة والتنمية من دورة المجلس الحضري بعد ملاسنة حادة بين مستشار من العدالة والتنمية وأخرى من الأصالة والمعاصرة.


نورالدين الطويليع يوسف الإدريسي
بلغت العلاقة بين مستشاري حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة بالمجلس الحضري لمدينةاليوسفية أقصى درجات السوء والتدهور، رغم أنهما يؤثثان المشهد التسييري لشؤون المجلس ضمن تحالف يضم كذلك حزبي التقدم والاشتراكية والحزب العمالي، فبعد انسحاب فريق الأصالة والمعاصرة في دورة أبريل الماضية احتجاجا على ما أسماه استفراد مستشاري العدالة والتنمية بشؤون المجلس، جاء الدور هذه المرة على حزب العدالة والتنمية الذي انسحب أعضاؤه من هذه الدورة بعد مشاداة كلامية بين مستشارة من البام، وبين النائب الأول للرئيس المنتمي لحزب العدالة والتنمية، اندلعت بسبب احتجاج المستشارة المذكورة على حديث جانبي بين غريمها وبين الرئيس المنتمي للحزب العمالي متهمة إياه بمحاولة استمالة الرئيس إلى جانبه في نقطة طرحت خارج جدول الأعمال تتعلق بالترخيص لبناء مسجد بحي أجنديس، ليتطور الأمر إلى قذف وشتم واتهام كل طرف للآخر باستغلال سيارة الجماعة لأغراض عائلية خارج تراب الإقليم، مما خلق الفوضى والضوضاء وتعالي الأصوات في فضاء الاجتماع، ليتخذ مستشارو حزب المصباح قرار الانسحاب من الدورة.
وفيما أوضح منتخب العدالة و التنمية عدم استعداده للدخول في مهاترات سياسوية تروم التنقيص من الأشخاص و إصدار التهم الجاهزة، أكّدت مستشارة حزب الجرار أن النظرة الدونية و استهداف كرامتها كانت وراء تلك التراشقات الكلامية بين الطرفين.
رئيس المجلس البلدي عبّر بدوره عند اتصالنا به بعد انتهاء أشغال الدورة عن أمله في أن يتجاوز الطرفان خلافاتهما، وأن تجد الجهات المسؤولة حلا عاجلا لمشكل مسجد حي أجنديس الذي لعب دورا كبيرا في هذا الاحتقان يضيف المتحدث.
يشار إلى أن دورات المجلس الحضري لمدينة اليوسفية صارت مسرحا للاحتقان وتبادل الاتهام بالاستفادة من ريع المجلس والتهديد بكشف ما خفي من

بلدية الشماعية باقليم اليوسفية على صفيح ساخن.


تعيش بلدية الشماعية باقليم اليوسفية على صفيح ساخن تدور رحاه بين رئيس بلدية الشماعية ومجموعة من الموظفين الذين يعملون بذات الجماعة منضوين تحت المكتب المحلي للكونفرالية الديمقراطية للشغل بالشماعية وكانت آخر فصول هذا الشذ والجذب خوض اعتصام أنذاري لمدة ثلاثة ايام من 03 يوليز من الشهر الجاري يوليوز 2013وقد وصف الموظفون رئيس المجلس البلدي للشماعية بالتعنت واستمراره في الاستهتار و اللامبالاة اتجاه ما تعيشه هذه البلدية من احتقان و توتر بسبب عدم توفر روح إيجابية لدى الإدارة لحل مشاكل الموظفين وبنهج أسلوب القمع في حق الموظفين النزهاء و التضييق عليهم، وحرمانهم من حقوقهم المكتسبة مما يعتبر خرقا للحقوق و ضربا للحريات، وخير دليل على ذلك البطء العسير في تسوية الوضعية الإدارية للموظفين و إلغاء تنظيمَ امتحانات الكفاءة المهنية و نهج أسلوب الزبونية و المحسوبية في مجال تدبير شؤون الموظفين وذلك بانتقائه لموظفين مقربين منه للاستفادة من التعويضات عن ساعات العمل الإضافية و الأشغال الشاقة و الوسخة و التعويض عن التنقل.
وقد طالب المعتصمون من السيد وزير الداخلية إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات و التعسفات التي سبق للمكتب أن تقدم بها لدى الجهات المسئولة وكذا مطالبة الرئيس بصرف منحة جمعية الشؤون الاجتماعية لموظفي و أعوان بلدية الشماعية التي اعتادت الجمعية صرفها في أعمال اجتماعية وإنسانية لفائدة الموظفين.


وقد توصلنا بمجموعة من البيانات السابقة رفقة البيان التالي نورده للأمانة الصحفية .

بيان
أمام تعنت رئيس المجلس البلدي للشماعية واستمراره في الاستهتار و اللامبالاة اتجاه ما تعيشه هذه البلدية من احتقان و توتر بسبب عدم توفر روح إيجابية لدى الإدارة لحل مشاكل الموظفين.
ففي الوقت الذي استبشرنا خيرا بقدوم الرئيس الحالي وعلق عليه الموظفون آمالا كبيرا خاصة فيما يتعلق بالاهتمام بالموارد البشرية كعامل أساسي للرقي بأداء الإدارة وتحسين مردو ديتها خدمة لمصالح المواطنين تماشيا مع الإرادة و السياسة الملكية الرشيدة، يفاجئنا بنهج أسلوب القمع في حق الموظفين النزهاء و التضييق عليهم، وحرمانهم من حقوقهم المكتسبة مما يعتبر خرقا للحقوق و ضربا للحريات، وخير دليل على ذلك البطء العسير في تسوية الوضعية الإدارية للموظفين و إلغاء تنظيمَ امتحانات الكفاءة المهنية و نهج أسلوب الزبونية و المحسوبية في مجال تدبير شؤون الموظفين وذلك بانتقائه لموظفين مقربين منه للاستفادة من التعويضات عن ساعات العمل الإضافية و الأشغال الشاقة و الوسخة و التعويض عن التنقل.
لهذه الأسباب يعلن المكتب عما يلي
1) خوض اعتصام لمدة 3 أيام ابتداء من يوم الأربعاء 03 يوليوز 2013 كخطوة إنذارية أولى.
2) استنكاره الشديد و تنديده القوي للمواقف السلبية لرئيس المجلس البلدي و عدم تحليه بالديمقراطية و الشفافية و العدل فيما يخص تسيير شؤون الموظفين.
3) يعلن تشبثه القوي بمطالبه العادلة التي كانت موضوع البيانات و المراسلات و البلاغات الصادرة عن نقابتنا المحلية الصامدة
4) المطالبة بتسوية الوضعية الإدارية لكافة الموظفين .
5) الإعلان عن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية عن سنتي 2009 و 2010 و وفق الأنظمة المعمول بها إلى غاية 31 دجنبر 2010 تطبيقا لنتائج الحوار الإجتماعي طبقا لدورية وزير الداخلية عدد 8/م م م بتاريخ فبراير 2011 وعن سنتي 2011 و 2012 و فق القوانين المعمول بها حاليا.
6) التصدي لكل أشكال الفساد الإداري داخل الجماعة من تهميش وإقصاء و محسوبية.
7) يطالب السيد وزير الداخلية بإيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات و التعسفات التي سبق للمكتب أن تقدم بها لدى الجهات المسئولة.
8) تمسك المكتب بالدفاع عن الحقوق المكتسبة للموظفين و الإعلان عن استعداده نهج أسلوب التصعيد لانتزاع مطالب الشغيلة المسلوبة.
9) صرف منحة جمعية الشؤون الاجتماعية لموظفي و أعوان بلدية الشماعية التي اعتادت الجمعية صرفها في أعمال اجتماعية وإنسانية لفائدة الموظفين.
عن المكتب
- نسخة موجهة للسيد وزير الداخلية
- نسخة موجهة لمدير مديرية الجماعات المحلية
- نسخة موجهة لعامل إقليم اليوسفية
- نسخة موجهة لباشا مدينة الشماعية
- نسخة موجهة للكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل للجماعات المحلية .
 

مدربو آسفي واليوسفية في دورة تدريبية


أشرف عدد من أطر وزارة الشباب والرياضة واللاعب السابق لأولمبيك اليوسفية مبارك ملولة، بحضور أعضاء من عصبة عبدة دكالة وعدد من اللاعبين القدامى، على دورة تكوينية لفائدة المدربين الشباب لإقليم آسفي اليوسفية نهاية الأسبوع الماضي، حضرها أزيد من 30 مدربا.وعرفت هذه الدورة، التي نظمت بمبادرة من جمعية النور الرياضية بالشماعية، إعطاء دروس في التكوين على المنهج الألماني، ومنحت شهادات للمشاركين في هذه الدورة.
وأشرف ملولة على هذه الدورة بحكم حصوله على دبلوم درجة (ألف) الألماني.
 

نجاح كبير لدوري الدولي ال.أول في رياضة الكيوان والطاي بوكسينغ والصفات بمدينة اليوسفية من تنظيم البطلة العالمية نوال بوزلاف.


تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفول كونتاكت والكيك والطاي بوكسينغ والكيوان والفرومز والصفات بدعم من عمالة اليوسفية ومجلسها الحضري، وبتنسيق مع عصبة دكالة عبدة، نظمت جمعية الأبطال باليوسفية يوم السبت 2013/07/06 بساحة عمالة اليوسفية الدوري الدولي الأول لمدينة اليوسفية في رياضة الكيوان و الفول كونتاكت والكيك بوكسينغ والطاي بوكسينغ تحت شعار” اليوسفية مدينةالأبطال”.
وقد شهد الدوري إجراء مباريات وطنية شارك فيها أبطال سبق لهم الحصول على ألقاب وطنية من مدينة اليوسفية والجديدة ومراكش والدار البيضاء وآسفي واخريبكة ودمنات وسلا والشماعية، ومباريات دولية شارك فيها أبطال من إيطاليا ورومانيا وسويسرا.
كما شهد الدوري حضورا مميزا لأبطال عالميين في هذه الرياضات، وقد تكفلوا بمهمة التنظيم والتحكيم وربط الاتصال بمختلف الشركاء قصد تيسير السبل لتنظيمه في أحسن الأحوال والظروف. كما تم من خلال هدا الدوري تكريم  السيد لحسن الهلالي رئيس لجنة الإحتراف  من طرف البطل العالمي في رياضة الصافات الشهيدي أحمد صحبت السيد عيسى فاضل نائب رئيس عصبة عبدة دكالة و بالمناسبة أيضا تم تكريم البطلة العالمية بوزلاف نوال من طرف الجامعة الملكية  المغربية للفول كونتاكت والكيك والطاي بوكسينغ .
وفيما يلي النتائج الكاملة لمباريات الدوري:
المقابلة الاولى: 50كلغ اناث
المرتبة الاولى : وهيبة بلكصاب عن الدفاع الحسني الجديدي
المرتبة الثانية : ندى اللداودي عن جمعية الاهرام من مراكش
المقابلة الثانية: 57كلغ ذكور في الكيك بوكسينغ
المرتبة الاولى : ابراهيم صيلان عن جمعية التنين مراكش
المرتبة الثانية : صلاح الدين راحل عن نمور السلام سلا
المقابلة الثالثة: 63 كلغ ذكور الكيك بوكسينغ
المرتبة الاولى: محمد الوتري عن النادي الملكي خريبكة
المرتبة الثانية : امين الكوعي عن اطلنتيد اسفي
المقابلة الرابعة : 70كلغ اناث الكيك بوكسينغ
المرتبة الولى : سكينة حدوبي عن فلافل البيضاء
المرتبة الثانية: سناء خيتوس عن نسور دمنات
المقابلة الخامسة : 51كلغ ذكور الطاي بوكسينغ المرتبة الاولى : حمزة احماني عن جمعية الفلافل بالبيضاء
المرتبة الثانية : المهدي العثماني عن نادي ابطال اليوسفية
المقابلة السادسة: 54 كلغ ذكور فول كونطاكت
الغيت المقابلة لعدم تكافؤ اللاعبين
محمد مصواب عن اتحاد احمر الشماعية
ايت عزة عبد الرحمان عن نادي اطلنتيد اسفي
المقابلة السابعة : في كيوان 70كلغ شبان
المرتبة الولى: عماد عسلي عن جمعية الأمل البيضاء
المرتبة الثانية: منير الشافي من ايطاليا
المقابلة الثامنة: 86كلغ في كيوان كبار
المرتبة الاولى: مهدي ايت درا من نادي التقدم بني ملال
المرتبة الثانية: الكس نيكريا من المانيا
المقابلة التاسعة : 75 كلغ كبار
المرتبة الاولى: حمزة بطرون من نادي ابطال اليوسفية
المرتبة الثانية: ايفان سفورا من سويسرا
هذا، وقد عبر أحد أعضاء اللجنة المنظمة عن سعادته للإقبال الجماهيري الكبير الذي حظي به الدوري، وشكر الجهات على الدعم الكبير وجمعيات المجتمع المدني على انخراطها الفعال ومساهمتها في نجاح الدوري الدولي، كما توجه بالشكر للسلطات الأمنية التي تجندت للحفاظ على الأمن والنظام في صفوف الحشد الذي حج بكثرة لم يشهد له سابق لمتابعة الدوري الدولي الفريد من نوعه.

ليوسفية: منعرج يتسبب في حادثة سير خلفت قتيلا وأربعة جرحى


 
وقعت اليوم الإثنين 2013/07/08 حوالي منتصف الليل حادثة سير مروعة في أحد المنعرجات الخطيرة بمدخل مدينة اليوسفية على مقربة من السوق الأسبوعي، خلفت قتيلا لفظ أنفاسه في عين المكان قبل حضور رجال الوقاية المدنية، وأربعة جرحى حالة اثنين منهما حرجة.
وتعود أسباب الحادث ــ حسب شهادة أحد الناجين الذي كان ورفاقه عائدين من فسحة بمدينة الواليدية ــ إلى عدم انتباه السائق للمنعرج، وعدم خفضه من ثمة للسرعة، ليفاجأ الجميع بانحراف السيارة وانقلابها مرتين واصطدامها بعمود كهربائي إليه يرجع الفضل ــ يقول ذات المتحدث ــ في الحد من الخسائر البشرية بإيقافه لتدحرج السيارة.
وفور علم مسؤولي المستشفى الإقليمي باليوسفية بالحادث استدعوا مزيدا من الأطر الصحية لتعزيز طاقم المداومة، وتكونت خلية أزمة تحت إشراف مندوب وزارة الصحة ومدير المستشفى، تكفلت بتجهيز قاعة المداومة من أجل استقبال الضحايا، وقدمت لهم الإسعافات الأولية، كما أجرت لهم فحوصا بالأشعة فور إحضارهم للمستشفى، تبين من خلالها أن اثنين منهما يعانيان من كسور في مناطق متعددة من الجسم، وهو ما استدعى نقلهما إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس بآسفي صحبة زميليهما من أجل إخضاع الجميع للفحص بجهاز السكانير، لعدم توفر المستشفى على هذه الآلة، وقبلهم نقل الضحية المتوفى إلى ذات المستشفى لتشريح جثته، بسبب افتقاد إقليم اليوسفية إلى طبيب متخصص ومصلحة خاصة بالتشريح. 
 متابعة نورالدين الطويليع يوسف الإدريسي


فوسفاطيو اليوسفية متذمرون من خدمات الشركة المعتمدة في التدبير الصحي



يوسف الإدريسي

اتجهت وعود و تطمينات المسؤولين الفوسفاطيين المحليين نحو السعي إلى تعزيز الخدمات الإدارية و الحاجيات المعاملتية المتعلّقة بشركة سينيا السعادة التي حصلت على صفقة تدبير معالجة أوراق العلاج و صرف التعويضات والتحمل الطبي لدى المؤسسات الصحية المتعاقدة مع المجمع الشريف للفوسفاط والموافقات المسبقة على بعض العلاجات، ومع ذلك فإن هذه الخدمات مازالت بعيدة كل البعد عن طموحات الفوسفاطيين بسبب التعقيدات المسطرية و كذا عدد الموظفين المتوفر لدى الشركة المعتمدة الذي لا يتناسب وحجم كثافة المستخدمين النشيطين و المتقاعدين علاوة على ضيق مكان الاستقبال وافتقاده لأدنى لوازم مكاتب الاستقبالات.

وأثناء معاينتنا للظروف التي تُجرى فيها عملية الاستقبال، سجلنا في البداية غياب أوراق العلاج، الشيء الذي استفز أحد المتقاعدين الذي استطاع بالرغم من ضيق المكان أن يتخطى رقاب المنتظرين في محاولة لاستنكار ما آل إليه الوضع الحالي، معلّقا على ذلك بقوله "بغيناهم ايحسنو لينا الصحة الساعة غنبقاو مضاربين غير مع الوراق". وأضاف الفوسفاطي الغاضب قبل أن ينصرف "من كنمشيو السبيطار تيقولو لينا حنا كنعرفو OCP ماشي السعادة".

وفي نفس السياق، أكّد أحد المسؤولين النقابيين أن هناك شكايات عديدة بخصوص النقص في عدد موظفي الشركة المعتمدة وغياب فضاء ملائم للإنتظار الشيء الذي يزيد من حجم معاناة العمال الذين لم يألفوا هذا الوضع مقارنة مع سالفه، مبرزا في ذات الوقت أن مثل هذه المشاكل ليست إلا غيض من فيض ما سيترتب عن النظرة الأحادية للإدارة و استئثارها بملف في غاية الأهمية بالنسبة للفوسفاطيين، مذكّرا بأن المكاتب النقابية للنقابات الأكثر تمثيلية سبق و أعلنت عن خيبة أملها من مرور هذا القرار خارج طاولة المفاوضات ودون اطلاع الشركاء الاجتماعيين على بنود دفتر التحملات.

يُشار إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط وقّع اتفاقية مع شركة سينيا السعادة التي حصلت بموجبها على تدبير الملفات الإدارية الصحية لحساب المجمع والتي دخلت حيز التنفيذ منذ الخامس عشر من شهر ماي المنصرم.

حافلة النقل المزدوج باليوسوفية "فرح اغود" خارجة عن القانون :



توصلت جريدة صدى اليوسفية اليوم السبت الموافق ل 2013/07/06 بشكاية من السيد ناضي ياسين من ساكنة مدينة اليوسفية بخصوص التسيب وعدم احترام قانون السير من طرف حافلة النقل المزدوج "فرح اغود".

و بحسب المشتكي فان الحافلة موضوع النقاش سارت تحمل أكثر من ضعف الراكبين المصرح لهم و كذا في تزايد ما خلق حالة من الفوضى والتشابك بين امرأة أربعينية و مساعد السائق , ما أجج الوضع تدخل المشتكي من أجل كف هذا الأخير عن خرق القانون و تطبيق بنود مدونة السير, ما جعل المساعد ينهال عن المشتكي بوابل من السب و الشتم.

و يذكر حسب المشتكي أنه قام بتقديم شكاية لدى مصلحة المداومة بالأمن الاقليمي لمدينة سيدي بنور.

ما يجعلنا نطرح أكثر من سؤال :

ما سبب التسيب و عدم تطبيق مدونة السير بالاقليم؟
ما سبب انعدام الخوف و الاحترام لرجال السلطةبالطرقات ؟

متابعة: ذ هشام

العثور على سيارة «مرسديس» مسروقة باليوسفية




فككت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي باليوسفية، خلال الأسبوع الماضي، لغز سيارة مسروقة، عثر عليها بأحد الدواوير التابعة لجماعة الكنثور الواقعة بالقرب من مدينة اليوسفية. وكشفت الأبحاث الأولية التي أجرتها عناصر الدرك الملكي لليوسفية، أن السيارة المذكورة كانت قد تعرضت للسرقة من تيط مليل، وسجل بلاغ حول سرقتها من طرف مالكها، الذي كشف أن السرقة تمت في ظروف غامضة.وجاء العثور على السيارة المسروقة، بعدما توصلت عناصر الدرك الملكي لليوسفية، بإشعار من طرف قائد قيادة الكنثور، الذي كشف أن سيارة من نوع «مرسديس 240» تم العثور عليها بالقرب من أحد الدواوير بدون لوحات ترقيم، لتنتقل عناصر الدرك الملكي التي عاينت أن السيارة اصطدمت بجذع شجرة وأصيبت بعطب في إحدى عجلاتها، ليتم تركها في مكانها، وغادر من كانوا على متنها.
ورجحت عناصر الدرك الملكي، أن تكون السيارة التي تم العثور عليها، تستعمل في نقل المخدرات، على اعتبار أن السارقين أو مستغلي السيارة المسروقة، عمدوا إلى قلع المقاعد الخلفية للسيارة، وهي عادة يقوم بها تجار المخدرات.
وقد أشعر مالك السيارة، الذي انتقل إلى سرية الدرك الملكي باليوسفية، لتسلم سيارته، بعد القيام بالإجراءات القانونية اللازمة، في حين قامت عناصر الدرك الملكي بحملة في أوساط تجار المخدرات، من أجل فك لغز السيارة المسروقة.
 

جريدة الصباح 

الصورة ارشيف

منع مسيرة للسكان باليوسفية كانت في طريقها إلى مراكش




قامت السلطات المحلية بجماعة الخوالقة، التابعة لإقليم اليوسفية، أول أمس الأربعاء، بإيقاف مسيرة لعشرات السكان من دوار الهاشمي، كانوا متوجهين إلى مقرر ولاية جهة مراكش الحوز تانسيفت علىمتن سيارات النقل المزدوج، رافعين الأعلام المغربية ولافتات تحمل شعارات يستنكرون فيها تصرفات منتخبهم الجماعي (أ،ع) ووالده، بسبب اتهامهم بالترامي على أرض جماعية، وكذا «تلفيقهما الزور ضد الأبرياء من أبناء الدوار».
ويطالب السكان المحتجون السلطات المحلية بالتدخل من أجل وضع حد لما وصفوه بالمعاناة التي دامت سنوات طويلة ولم يتم وضع حد لها من طرف الجهات المعنية، وأكدوا أن مساحة الأرض المعنية تبلغ حوالي 10 هكتارات. وقد دخلت السلطات المحلية في حوار مع المعنيين من أجل التراجع عن قرار الاستمرار في المسيرة على أمل إيجاد حل لمشكلهم.
وحسب مجموعة من الشكايات، التي وجهها سكان الدوار المذكور إلى عدد من المسؤولين على مدى ثلاث سنوات تقريبا، فإنهم يشتكون من الضرر الذي قالوا إنه لحقهم من طرف مجموعة من الأشخاص، بينهم المستشار الجماعي المعني، الذي يتهمونه بالترامي على ملك الجماعة الخاص بالعنف والقوة، لرعي المواشي بدون موجب حق ولا قانون، وبتحريض منه ومن والده، ضاربين بعرض الحائط تدخلات سكان الدوار والمساعي والطرق الحبية التي قالوا إنهم سلكوها مع المشتكى بهم. وأكد المشتكون في رسائلهم وشكاياتهم إلى كل من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية باليوسفية وعاملإقليم اليوسفية وقائد قيادة الخوالقة أن مشكلهم لم يتم حله، وأن الأشخاص المعنيين بالاحتجاج يهددونهم ويتحدونهم في الذهاب إلى حيث شاؤوا وكأنهم فوق القانون، ويمنعون سكان الجماعة من هذا الملك الجماعي مستحوذين عليه رغم الشكايات التي تقدموا بها إلى الجهات المختصة. ويلتمس المحتجون من كافة المسؤولين المعنيين التدخل العاجل وإصدار تعليماتهم القانونية للجهة المكلفة قصد فتح البحث المطلوب وتقديم المشتكى بهم إلى العدالة لمتابعتهم بما نسب إليهم. كما أكد المشتكون في رسائلهم وشكاياتهم، أن نزاعات وخصامات متعددة وقعت بين مجموعة من الأطراف، مؤكدين أن الأراضي المتنازع بشأنها، وهي تابعة للملك الجماعي، تم حفر آبار ببعضها وزرع نبات الصبار بحدودها، علما أنها مخصصة للرعي بقرار للسلطات. وقال المشتكون في عريضة أخرى تتوفر «المساء» على نسخة منها إنهم باتوا ممنوعين من الحصول على الوثائق الإدارية المصادق عليها بجماعة الخوالقة باسم المستشار الجماعي المعني وبمؤازرة رئيس الجماعة.
  



جريدة المساء 

الصورة ارشيف

اعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام لاعضاء النقابة الوطنية للعدل باليوسفية



  دخل أحد أعضاء النقابة الوطنية للعدل باليوسفية في اعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام منذ صباح أمس الأربعاء ببهو المحكمة الابتدائية باليوسفية احتجاجا منه على ما اعتبره إجهاز وزارة العدل على الحريات النقابية واستمرار مقاطعة الوزير للحوار مع النقابة، وتنديدا بالتنقيلات التعسفية التي تطال مناضلي نقابته على امتداد التراب الوطني، وتضامنا مع ضحايا الهجوم على الحريات النقابية في كل من وجدة والحسيمة وتازة.
  الفاعل النقابي والناشط الحقوقي في صفوف المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكد لنا أثناء اتصالنا به أنه ماض في اعتصامه حتى تحقيق مطالب نقابته، وأشار إلى أن قوات الأمن باليوسفية تدخلت البارحة، وطلبت منه بطريقة ودية مغادرة بهو المحكمة تنفيذا لأوامر تلقتها من جهات عليا تفيد بوجوب إغلاق المحكمة فور انتهاء فترة العمل، فوافق على طلبها ليواصل اعتصامه أمام باب المحكمة، حيث قضى ليلة كاملة هناك، ثم عاد صباح اليوم إلى بهو المحكمة ليستمر في اعتصامه المفتوح.
  يشار إلى أن النقابة الوطنية للعدل باليوسفية نظمت عدة وقفات احتجاجية للمطالبة بتحقيق ملف مركزيتها النقابية المطلبي    

  متابعة : نورالدين الطويليع ــ يوسف الإدريسي.


اليوسفية مصلحة التحاليل الطبية بالمستشفى الإقليمي للا حسناء تتعزز بآلة جديدة





بدعم من مجلس جهة دكالة عبدة، وبتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة باليوسفية تعززت مصلحة التحاليل الطبية بالمستشفى الإقليمي بآلة تحاليل حديثة ستمكن سكان اليوسفية من إجراء التحاليل التي كانوا يسافرون من أجلها إلى مدن مراكش وآسفي وسيدي بنور.
وحسب أحد الأطر الطبية، فإنه من المنتظر أن يتم تشغيل هذه الآلة في غضون خمسة عشر يوما تحت إشراف خبراء متخصصين في هذا الميدان، وعبر ذات المتحدث عن أمله في أن تحل مشاكل المستشفى الأخرى، وعلى رأسها مصلحة طب الأطفال المغلقة التي تصر طبيبتها المختصة على عدم الانضباط لمواقيت العمل، وعلى الاشتغال بأحد المكاتب عوض المصلحة. 
 
متابعة نورالدين الطويليع

نادي أولمبيك اليوسفية لكرة السلة في منافسات السد الثالث للصعود للقسم الوطني الثاني بأسفي




يشارك فريق نادي أولمبيك اليوسفية لكرة السلة في منافسات السد الثالث للصعود للقسم الوطني الثاني بأسفي لكرة السلة من أكادير في منافسات السد الثالث لكسب ورقة الصعود الى بطولة القسم الوطني الثاني الموسم القادم ، وتقام المنافسات أيام 5و6 و7 يوليوز الجاري بالقاعة المغطاة لمدينة أسفي ، وتعرف هذه البطولة المصغرة مشاركة أربعة أندية تأهلت عن لقاءات السد الثاني وهي: - نادي الحي السويسري من أكادير
- أ ولمبيك اليوسفية
- سريع وادي زم
- نادي كوم البيضاء
وسيجري فريق
أولمبيك اليوسفية الفريق السوسي في افتتاح التنافس يوم الجمعة في الرابعة بعد الزوال ، لينازل فريق سريع واد زم يوم السبت في نفس التوقيت ، على أن يقابل فريق نادي كوم البيضاء يوم الاحد في منتصف النهار .

اغتصاب طفل قاصر بطريقة وحشية بجماعة الخوالقة بإقليم اليوسفية



يبدو أن ظاهرة لابيدوفيلي في المغرب أصبحت تستوجب نوعا من الجدية في القوانين الجزية للحد منها، خاصة بعد ان تعالت اصوات عديدة للحقوقيين وجمعيات مدنية من أجل تعديل بعض الفصول المتعلقة بالاغتصاب ضمن القانون الجنائي المغربي بما يدمج جرم لابيدوفيلي وتشديد العقوبات المتعلقة بها، مرة أخرى حالة جديدة لإغتصاب الطفولة المغربية في عقر العالم القروي بإقليم اليوسفية، إذ تعرض الطفل الذي يدعى ( آدم .ش ) البالغ من العمر ثلاث سنوات لهتك مؤخرا، بدوار أولاد الحاج أحمد قيادة الخوالقة و نقل الضحية إلى مستشفى محمد السادس بمراكش من أجل تلقي العلاج أفادت مصادر بجهة عبدة دكالة، أنه تم إلقاء القبض على الجاني المدعو ( ميلود ش ) و هو من مواليد سنة 1984 بنفس الدوار والذي تمت مطاردته ومحاصرته من طرف عناصر الدرك الملكي وضبطت بحوزته مدية، وبعد سياقة المعني بالأمر إلى مقر الدرك الملكي تعرف عليه الصبي بسهولة بعد أن تم عرضه رفقة أربعة مواطنين، وبناء على تعليمات النيابة العامة تم وضعه تحت الحراسة النظرية إلى حين تقديمه أمام أنظار الوكيل العام بمحكمة الإستئناف بآسفي.
اعترف الجاني أنه استغل لعب الصبي رفقة بعض الأطفال بالقرب من منزل جده فاقتاده إلى مكان مهجور وهتك عرضه وتركه ينزف دون أي شعور بالذنب، متجها إلى منزل والده وهو لا يقدر على المشي،بعد العثور على الطفل الذي كان يحاول جاهدا الوصول لبيت اسرته، مما دفع بوالده إلى نقله على وجه السرعة صوب مستشفى محمد السادس بمراكش وسلمت له شهادة طبية تثبت تعرض الطفل لإعتداء جنسي بالعنف وسلمت له شهادة طبية تصل مدة العجز فيها إلى أربعين يوما.
واكدت ذات المصادر أن الجاني له سوابق عدلية في مجال الإغتصاب حيث أدين بعشرة أشهر حبسا نافدا بمدينة الدار البيضاء من أجل اغتصاب فتاة وكان ذلك سنة 2007.
وشدد والد الضحية ( العربي ش ) على إنزال أقصى العقوبات في حق الجاني حتى يكون عبرة غيره، من جهته اعتبر رضوان العيروكي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان – أن لابيدوفيلي هي اغتصاب سافر لحق الطفولة في العيش بأمان وضرب لكل المواثيق والأعراف الدولية لحماية الأطفال من كل أشكال العنف، وتفشيها في المغرب يتطلب تدخلا عاجلا من طرف كل الهيئات الحقوقية من أجل التنبيه إلى خطورة الوضع، وقال في تصريحه الاعلامي" نحن في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مراكش آسفي نطالب القضاء بالتدخل بحزم والضرب بقوة على أمثال هذا المجرم السادي، كما نطالب بوضع الطفل في مصحة نفسية ومعالجته من أجل إعادة التوازن لنفسيته".

عائلة مغربية تسأل عن معيلتها بالسعودية..


 


افادت جريدة ان عائلة المواطنة المغربية، هنية بومليك (43 سنة، الحاملة لجواز السفر CD 2731864)، التي توجهت إلى المملكة العربية السعودية (مدينة جدة)، للعمل خادمة في بيت عائلة مواطن سعودي إسمه هلال ابن مسعود ابن سعد الجهني وزوجته سعيدة فراج الجهني، عن طريق شركة إنجاز لتكنولوجيا المعلومات.اتصلت بالجريدة و أكدت انقطاع أخبارها منذ أسابيع، مما أجج أسباب القلق والشك عند ابنها وابنتها بمنطقة الشماعية بإقليم اليوسفية، حول مصيرها. خاصة وأن العائلة التي تعمل عندها تغلق في وجههم الهاتف باستمرار. بل أكثر من ذلك، بدأت العائلة تتلقى صيغ تهديد، من خلال مطالبتها بفدية حددت في 22 ألف درهم مغربي، للسماح لوالدتهم بالعودة إلى المغرب. وهذا أمر مستغرب نوعا ما، لأن فيه ملامح احتجاز لمواطنة مغربية ضدا على إرادتها، في ما يشبه السخرة. ويطالب كل من ابنها وابنتها وعائلتها بالمغرب، السفارة المغربية بالسعودية، بالتدخل لحمايتها واستعادة جواز سفرها وحقوقها التي في مقدمتها حق الإتصال بأبنائها لمعرفة مصيرها المجهول، وكذا حق اختيار عودتها إلى المغرب.

تنظيم التظاهرة الدولية الاولى للفول كونتاكت و التاي بوكسينغ و الكيك بوكسينغ و الصفات

 
تحت اشراف الجامعة الملكية المغربية للفول كونتاكت و التاي بوكسينغ و الكيك بوكسينغ و الصفات و بتنسيق مع عصبة جهة دكالة عبدة تنظم جمعية الابطال و جمعية الاتحاد الرياضي و بشراكة مع المنظمة العالمية لجمع شمل الصحراويين و التنمية بالمغرب التظاهرة الدولية الاولى يوم سادس يوليوز 2013 بساحة العمالة باليوسفية على الساعة الخامسة مساءا

توفيق لشقرمن مدينة اليوسفية يحتل المرتبة التامنة في المسابقة الوطنية الأولى في حفظ القرآن الكريم وتجويده

 


نظمت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية المسابقة الوطنية الأولى لحفظ القرآن الكريم وتجويده بمدينة آسفي بتاريخ 21 شعبان 1434 موافق 30 يونيو 2013، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا بالقاعة متعددة الاختصاصات، حيث كانت المسابقة النشاط الأول الذي انطلق في رحابها.وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بقراءة افتتاحية للمقرئ المشهور السيد العيون الكوشي من مدينة آسفي، وعرفت مشاركة كل من السيد ممثل والي إقليم آسفي ورئيس المجلس الحضري ومدير الأكاديمية الجهوية لدكالة عبدة وممثل المجلس العلمي المحلي إلى جانب السيد رئيس الجمعية الأستاذ محمد الزباخ وكاتب فرعها بآ سفي الأستاذ سعيد لعريض.
وفي ختام الجلسة تم تكريم أبناء وزوجة المرحوم الأستاذ سعيد الشرقاوي العضو المؤسس للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية وعضو مكتبها الوطني منذ التأسيس وإلى حين انتقاله إلى دار البقاء، وتمثل هذا التكريم الذي كان ببادرة من فرع الجمعية بآسفي ودعم من المكتب الوطني في تقديم شهادات تقدير واعتراف بالجميل في حق المرحوم وتقديم هدايا نقدية وعينية لزوجته وأبنائه وأخذ صورة جماعية تذكارية معهم.
تابع هذا العرس القرآني المتميز حضور مكون من آباء وأولياء التلاميذ المشاركين وأعضاء الجمعية وبعض المهتمين وعامة الناس، وقد اشتملت المسابقة على فرعين اثنين فرع الحفظ وفرع التجويد وعرفت مشاركة أربعة عشر من فروع الجمعية عبر التراب الوطني، منهم 19 ذكرا وسبع إناث، وكان مستوى المشاركين الدراسي يتراوح بين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي مع غلبة تخصص العلوم الرياضية والفيزيائية بين تلاميذ سلك الباكلوريا.
هذا وتخللت فقرات المسابقة قراءات قرآنية متنوعة وماتعة من طرف ثلة من القراء الكبار بمدينةآسفي ونواحيها. كما تم تقديم كلمات توجيهية للمشاركين حول الاهتمام بالقرآن الكريم حفظا وأداء وتدبرا وتمثلا سلوكيا من قبل السيد رئيس الجمعية والدكتور عبد الهادي حميتو.
وفيما يخص التقويم الإجمالي والأولي للمسابقة شهد أعضاء لجنة التحكيم والذين كان منهم العلامة الدكتور عبد الهادي حميتو بارتفاع مستوى إتقان المشاركين لحفظ القرآن الكريم وتجويده. كما لوحظ هيمنة فروع جنوب البلاد على المراتب الأولى في هذه المسابقة وهو ما يعكس اهتماما كبيرا بتعليم القرآن وتعلمه.
وبخصوص الجوائز التي رصدت للفائزين وجميع المشاركين فاشتملت على مبالغ نقدية وكتب وعلى رأسها نسخة من مصحف محمد السادس وقطع من فخار مدينة آسفي.
وفيما يلي النتائج الكاملة للمسابقة في فرعي الحفظ والتجويد:
فرع الحفظ:
الرتبة
التلميذ المشارك
أحمد ناصر
ايمنتانوت
الثانية
زكرياء اليمني
شتوكة ايت باها
الثالثة
جواد اوتزروالت
كلميم
الرابعة
منى كونشي
ميدلت
الخامسة
عمر بوزاهية
السادسة
عبد المنعم الشاوي
سيدي سليمان
السابعة
عبد الله الجوهري
اليوسفية
الثامنة
توفيق لشقر
تازة
التاسعة
عبد المنعم مرغوبي
سيدي بنور
عمر أكريرم
سوس ماسة أكادير
الحادية عشر
عفاف بولحجار
مراكش
فرع التجويد:
محمد الفلاح
صهيب اركابي
شيشاوة
أيوب بوناضر
سمية المير
عبد المالك بوكرن
عبد النور صمودي
محمد بن كنون
بنجرير
مريم بوستة
تزنيت
عزيزة المتليني
خنيفرة
محمد البزار
محمد عمري
شتوكة آيت باهة
الثانية عشر
صلاح توراري
الثاثة عشر
سمية عبابو
الرابعة عشر
أسماء مناس
الخامسة عشر
أشرف ركي




اليوسفية: مزارعو البطيخ الأحمر يتكبدون خسائر مادية كبيرة بسبب فيروس غامض

  
    

    
 تكبد حوالي خمسة عشر فلاحا من مزارعي البطيخ الأحمر بجماعة الخوالقة التي تبعد عن مدينة اليوسفية بحوالي عشرين كيلومترا خسائر مادية  تجاوزت نصف مليار سنتيم ــ حسب إفادة أحد ممثليهم ــ بسبب فيروس غامض أثر على جودة البطيخ من حيث اللون والطعم، وعلى  مظهره الخارجي الذي صار مائلا للاصفرار، مما جعل قيمته المالية متدنية لا تتجاوز عشرين درهما للقنطار الواحد، وهو مبلغ زهيد ــ يقول أحد المتضررين ــ لا يغطي حتى تكاليف الجني والنقل والتسويق.    
      هذا، وقد اتصلنا بالنائب البرلماني عن دائرة احمر لاستفساره عن الإجراءات التي يعتزم القيام بها لفائدة الفلاحين المتضررين، فأخبرنا أنه اجتمع بهم يوم السبت 2013/06/29 ، ووقف عن كثب على حجم معاناتهم، واتفق معهم على طرق أبواب وزارة الفلاحة من أجل إيفاد لجنة علمية للوقوف على أسباب المشكل وحيثياته وتحديد المسؤوليات في ظل ما يروج بين الفلاحين من تحميل المسؤولية للشركة الموزعة التي يتهمونها بترويج بذور حاملة للفيروس.    
      يشار إلى أن منطقة الخوالقة تعتبر، بالإضافة إلى جماعات إقليم شيشاوة، مزودا رئيسيا لأسواق اليوسفية، وللأقاليم المجاورة بمادة البطيخ التي تنشط زراعتها بالمنطقة.

نورالدين الطويليع   


جمعية السلام تنظم الحملة الثانية عشرة للتبرع بالدم



تحت شعار :”التبرع بالدم صدقة جارية تهب الحياة” نظمت جمعية السلام للانماء الاجتماعي فرع اليوسفية الحملة الثانية عشرة للتبرع بالدم بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم وذلك يومه الخميس 27 يونيو 2013، و قد مر يوم التبرع في اجواء جيدة حيث بدأت العملية على الساعة 8:30 صباحا الى غاية 2:00 زوالا،و تبرع فيها 119 شخصا في حين وصل عدد المسجلين الى 168 شخصا.
وفي ختام عملية التبرع قام المركز الجهوي للتحاقن بالدم في شخص الدكتور ماهر بتقديم شواهد تقديرية لاعضاء جمعية السلام للانماء الاجتماعي باليوسفية تقديرا لجهودهم في مجال التبرع بالدم . أما السيد المندوب الاقليمي للصحة فالقى كلمة نيابة عن المدير الجهوي للصحة شكر فيها المتبرعين بمدينة اليوسفية و شكر ايضا مجهودات الجمعية التي تبذلها والتي جعلتها الشريك الاول للمندوبية الاقليمية للصحة وللمركز الجهوي لتحاقن الدم .كما قدم المسؤولان للجمعية تذكار المركز الوطني لتحاقن الدم باعتبارها صاحبة الرقم القياسي في تنظيم حملات للتبرع بالدم على مستوى الجهة.


اعتقال عصابة تسرق الأسلاك النحاسية




اعتقلت مصلحة الضابطة القضائية للمنطقة الأمنية الإقليمية باليوسفية، ثلاثة أشخاص يكونون عصابة إجرامية متخصصة في سرقة الأسلاك النحاسية والسرقة الموصوفة.وقد جاء اعتقال أفرادها،على خلفية معلومات توصلت بها المصالح الأمنية كون المشتبه به الأول وهو بائع متجول للخضر، يستعمل عربة مجرورة بدابة للتمويه، وبعد كمين محكم وتربص لعدة ساعات، قدم المشتبه به من قرية سيدي أحمد وعلى مستوى مستشفى للا حسناء التقى بالمشتبه الثاني والثالث واصطحباه إلى حي الساقية الحمراء المجاور، حيث أحضروا كيسا مملوء بأسلاك نحاسية تقدر ب 25 كيلوغراما فتمت محاصرتهم وتوقيفهم.
وأثناء البحث معهم، اعترفوا بهم للأسلاك النحاسية التابعة لاتصالات المغرب وبيعها لصاحب العربة المجرورة بثمن 35 درهما والذي يبيعها هو الآخر بأربعاء أولاد عمران بثمن 50 درهما للكيلو الواحد، كما تم ضبط هاتف نقال من نوع «بلاك بيري» في حوزة المشتبه به الثاني وأثناء التحقيق معه اعترف بسرقته من منزل مهندس بالمكتب الشريف للفوسفاط. وقد تمت إحالة المتهمين صبيحة يوم الأحد على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بآسفي بتهمة تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة وإخفاء مسروق.

بطاقات التعبئة تقود مصالح الدرك الملكي إلى تفكيك عصابة إجرامية


أحال المركز القضائي للدرك الملكي باليوسفية يوم الخميس 27 يونيو الجاري أربعة متهمين على أنظار العدالة بمحكمة الاستئناف بآسفي، بتهم تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة مع سبق الاصرار والترصد، ووفق مصادر مطلعة أن المتهمين ينشطون في عملية السرقة بالعالم القروي ببعض الدواوير التابعة لجماعة الخوالقة بتراب إقليم اليوسفية.هذا، وبناء على شكاية تقدم بها أحد الضحايا الذي تعرض إلى عملية سرقة استهدفت محله التجاري إلى المصالح الدركية، حيث باشرت هذه الأخيرة تحريات في الموضوع، حيث شملت بعض المشتبه فيهم من أبرزهم ابن ( عون سلطة ) بمحيط مكان السرقة.
ووفق مصادر مطلعة، أن فصول هذه السرقات انكشفت، بعد عملية إيقاف بعض عناصر العصابة بتهمة حيازتهم للمخدرات، حيث قادت عملية تفتيشهم إلى العثور على سلسلة من البطائق الخاصة بتعبئة الهاتف النقال، ومن خلال أسئلة المحققين حول مصدرها ودواعي استعمال هذا العدد الكبير منها، انهار أحدهم واعترف بأنه حصل عليها عن طريق عملية سرقة نفذها رفقة شركائه من داخل بعض الدكاكين المتواجدة بجماعة الخوالقة.
وأشارت المصادر ذاتها، أن العملية ذاتها كانت بمثابة الخيط الذي قاد المحققين إلى تفكيك أفراد العصابة، وبالتالي ساهمت في حل لغز مجموعة من السرقات التي نفذها الجناة بالجماعة المذكورة، حيث اقروا أثناء الاستماع إليهم في محضر قانوني، أنهم نفذوا مجموعة من عمليات السرقة، شملت رؤوس الأغنام، مشيرين في اعترافاتهم بأنهم كانوا يبيعونها لبعض الجزارين الذين بدورهم يقومون بعرضها وبيعها في الأسواق.

التفاصيل الكاملة لقضية انهيار سقف منجم فوسفاطي مهجور على شاب عشريني




نور الدين الطويليع

استأثرت قضية الشاب جواد حمدي الذي اختفى بأحد مناجم الفوسفاط باهتمام بالغ سواء على المستوى الرسمي، أو على المستوى الشعبي في ظل مواكبة مستمرة للجرائد المحلية والوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي والهيئات الحقوقية للحدث الذي اتخذ أبعادا دراماتيكية بسبب طول المدة التي استغرقها، حيث امتد من 2013/03/25 إلى 2013/06/11. 
أصــــــــل الــــكـــــــارثــــــــة
     يعود أصل المشكل إلى عصابات ولوبيات الاتجار في الحديد المستعمل الذين يتوافدون بشاحناتهم من المدن والجماعات المجاورة لليوسفية، ويوظفون شباب المنطقة العاطل في استخراج الحديد من مناجم الفوسفاط المهجورة، غير عابئين بحياتهم وما يمكن أن يتعرضوا له من أخطار محدقة بسبب تصدع سقوف المناجم، والتي يزيدها خطورة إزالة دعاماتها الحديدية التي تخلى عنها المكتب الشريف للفوسفاط لمعرفة مسؤوليه بحجم حوادث الشغل التي ستقع إن هو دفع بعماله إلى استخراجها.
 انخراط الشاب جواد حمدي في عملية إمداد العصابات بالحديد كلفه حياته
  الشاب جواد حمدي انخرط في هذه العملية، لا سيما وأنه حديث عهد بالزواج في حاجة إلى ما يقيم صلبه وصلب عائلته من عائدات تجارة الحديد المستعمل، دون أن يدري أن دخوله إلى المنجم المتواجد بدوار العراض، جماعة السبيعات سيكون بلا عودة، وأن اقتحامه إياه هو توقيع على شهادة الموت من أجل حجز تذكرة الرحيل إلى العالم الآخر، فقد كان في انتظاره سقف المنجم المتهالك الذي ما إن هم بنزع دعامته الحديدية حتى انهار عليه، ليلفظ أنفاسه في صمت رهيب، ويترك وراءه عشرات علامات الاستفهام عن مصيره.
 عائلة الضحية تتحرك، والسلطات تلتقط الإشارة
  في اليوم الموالي، أي في 2013/03/26 تقدمت عائلة الضحية بشكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية باليوسفية طالبت من خلالها بالكشف عن مصير ابنها، ووجهت في الآن نفسه طلبات مؤازرة للجمعيات الحقوقية بالإقليم من أجل مساعدتها على تحقيق هدفها، وأمام تحول الحدث إلى قضية رأي عام في ظرف وجيز جدا هرعت السلطات المحلية والإقليمية بمختلف أنواعها ودرجاتها إلى عين المكان لمعرفة ملابسات الحادث، وقد أخذ قائد قيادة الكنتور المبادرة بمعية بعض أعوانه، وتوغلوا داخل المنجم في حدود مئة متر، دون أن يتمكنوا من العثور على أي علامات أو قرائن تدل على وجود الضحية، فقط تمكنوا من إنقاذ حمار كان محتجزا  صحبة عربته هناك  ليؤدي وظيفة نقل الحديد من الأماكن البعيدة إلى بوابة المنجم  حتى يتسنى تسليمه لتجار الليل الذين يتوافدون على المنطقة كما أشرنا إلى ذلك. تكسيرأقارب الضحية حاجزا أمنيا أقامته السلطات، واقتحامهم المنجم . 
 السلطات الإقليمية عمدت إلى إقامة حاجز أمني أمام بوابة المنجم تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا، لا سيما وأن المسؤولين عاينوا بأنفسهم الحماس الكبير الذي أظهره أقارب الضحية واستعدادهم للتضحية بالنفس من أجل معرفة مصير قريبهم غير عابئين بالأخطار التي تتهددهم، وبهذا التصميم والإصرار تمكنوا من كسر الحاجز الأمني وبلغوا مكانا يبعد عن باب المنجم بحوالي ألف متر، أثار انتباههم وجود كمية كبيرة من الأتربة والأحجار به منهارة من سقف المنجم،وأفواج من الذباب وانبعاث رائحة نتنة، مما ضاعف من صحة  فرضية هلاك قريبهم واعتقاد وجود جثته تحت الأنقاض. 
عامل إقليم اليوسفية يتحرك
      بعد المعطيات الجديدة التي حملها الأقارب إلى السلطات، وبعد ارتفاع الأصوات المنددة بلامبالاة المسؤولين وعدم تحركهم لمعالجة الوضع، وأمام مهاجمة  أهالي الضحية أحد مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط وتهديدهم بالتصعيد على كافة المستويات بما في ذلك الاعتصام أمام إدارة المكتب بموقع اليوسفية، وإصدار إحدى الجمعيات الحقوقية بيانا في الموضوع، وتعالي أصوات فعاليات حقوقية بضرورة إيجاد حل عاجل للقضية، دعا عامل إقليم اليوسفية المسؤولين إلى اجتماع طارئ دعا فيه إلى ضرورة تضافر جهود الجميع والعمل بشتى الوسائل لانتشال جثة الضحية، وتلت هذا الاجتماع خمسة اجتماعات أخرى ترأسها بدورها عامل الإقليم باستثناء لقاء واحد سير أشغاله الكاتب العام للعمالة، وكلها صبت في موضوع الضحية جواد حمدي، وما يمكن القيام به لانتشاله من المنجم. 
قائد قيادة الكنتور يكلف إخوة الضحية بجولة استكشافية داخل النفق
      بعد اللقاء السادس صدرت التعليمات بوجوب حل المشكل، خصوصا وأن الاختفاء قارب ثلاثة أشهر أوشك فيها صبر العائلة على النفاذ، فقام قائد قيادة الكنتور على إثره بخطوة استباقية، حين اتصل بأقارب الضحية وطلب منهم دخول المنجم من جديد لتحديد المسافة التي تفصل المكان المشكوك في احتضانه للضحية عن باب المنجم، والوقوف عن كثب على العلامات والمتاهات الموجودة هناك، وبناء على المسح الذين قاموا به تم الاتفاق على إعادة حفر بئر كانت تستعمل للتهوية وجلب الأكسجين لعمال المكتب الشريف للفوسفاط زمن الأشغال، وأغلقها المكتب بالتراب والحجارة لقطع الطريق  على ناهبي الحديد، وقد وقع الاختيار عليها لأنها أقرب إلى النقطة التي يرجح تواجد الضحية بها، إذ تبعد عنها بحوالي خمسين مترا، وعلى التو صدرت الأوامرمن لدن المسؤول الأول بالإقليم  بالشروع في العملية التي استغرقت ثلاثة أيام.
 عناصر الوقاية المدنية تنسحب من مكان الحادث
      تنفيذا للتوصيات الصادرة عن اللقاء السادس حلت يوم الثلاثاء 2013/06/11 عناصر الوقاية المدنية بمكان الحادث، لكن بمجرد نزولهم إلى النفق استنتجوا أن المكان غير آمن، وأن نسبة الوقوع في الخطر مرتفعة جدا، فصعدوا على التو إلى سطح الأرض، وبمجرد معاينة أقارب الضحية وجيرانه الذين كانوا متجمهرين بعين المكان  وقدر عددهم بمئتين وخمسين شخصا، تعالت أصواتهم مهددة بانتحار جماعي، فتدخل القائد وطلب من عناصر الوقاية المدنية الانسحاب حتى لا يتعرضوا لمهاجمة المحتجين.
 قائد قيادة الكنتور ورئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة اليوسفية يشكلان فريق عمل من أقارب الضحية
    بعد انسحاب عناصر الوقاية المدنية وتوتر الوضع الذي أوشك على الانفجار استعان القائدان المذكوران بفريق عمل يتكون من ثمانية أشخاص،كانا قد شكلاه قبل وصول هذه العناصر، وزوداه بالأدوات والمعدات الضرورية، وأعطياه الأوامر بالشروع في العملية وفق خطة تعتمد على العمل بالمجموعات، كلفت المجموعة الأولى المكلفة من ثلاثة أفراد بالحفر، وأنيطت المجموعة الثانية المكونة من نفس العدد مهمة الحراسة وتنبيه أعضاء الفريق الأول إلى ما يمكن أن يحدث من خطر من خلال رصد وضع السقف، فيما كلف شخصان بوظيفة الإخبار وإطلاع من بالخارج على سير العملية، في الوقت الذي لم يكف فيه هاتف القائد عن الرنين، حيث كان بدوره مصدر المعلومة لدى مختلف المسؤولين.
   انفراج المشكل وانتشال الجثة.      
  حينما اقتربت الشمس من المغيب تمكن الفريق من تنفيذ المهمة المكلف بها، حيث صعد المحجوب ابن القرية المجاورة للمنجم بالضحية من قاع المنجم، ليزف القائدان اللذان ظلا مرابضين بالمكان ولم يبرحاه بشرى الحل إلى مختلف المسؤولين،  فحجوا على جناح السرعة إلى المكان، وقرئت الفاتحة على الهالك، أما أقارب الضحية فاختلطت دموع الحزن لديهم بدموع الفرح، ومنهم من أطلقت الزغاريد فرحا بانتهاء رحلة العذاب التي اقتربت من ثلاثة   أشهر ، وتقدم بعضهم إلى القائدين شاكرين لهما الجهد الذي بذلاه لإنجاح العملية. 


Template Information

 
Support : Your Link | Your Link | Your Link
Copyright © 2013. welcome - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger